منتدى أحلام بنوتة
أهلاً و مرحباً بكي في منتدى أحلام بنوتة للبنات
نتمى لكي الإستمتاع بوقتك معنا
إذا كنتي عضوة فتفضلي بالدخول
و إذا كنتي زائرة فتفضلي بالتسجيل معنا
* مع تحيات الإدارة *
منتدى أحلام بنوتة
أهلاً و مرحباً بكي في منتدى أحلام بنوتة للبنات
نتمى لكي الإستمتاع بوقتك معنا
إذا كنتي عضوة فتفضلي بالدخول
و إذا كنتي زائرة فتفضلي بالتسجيل معنا
* مع تحيات الإدارة *
منتدى أحلام بنوتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحلام بنوتة

 
الرئيسيةبوآبــتـنـآأحدث الصورالتسجيلدخول

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والمماتاللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداءاللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنىاللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لهااللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسألك الهدى والسداداللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطكاللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل

 

 المدرسة والطفل

اذهب الى الأسفل 
+3
أحلام بنوتة
سحابة وردية
نور الهدى
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
*(نائبة المديرة )*
*(نائبة المديرة )*
نور الهدى


مسسُآهمآتِيَ : 1168
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11792
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 18/01/1998
ععُمرككُ : 26
بِلَآدِيَ : الجزائر الغالية
هِوَآيَتكِ : العب على طول
مَزَآجَكْ : رايق

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالخميس يونيو 10, 2010 11:03 pm

يعتبر الدخول إلى المدرسة أول وأكبر مغامرة يقوم بها الطفل في بدء حياته، فإنه في طفولته الأولى نراه يستمع إلى ما يقوله أقرانه عن المدرسة والصف والأصدقاء، فينتظر دخول هذه الحياة الجديدة والتي تكون نوعاً ما غامضة في نظره ومخيلته لعدم معرفته بها معرفة تامة، حيث تعتري نفسه خليط من الانفعالات التي يتخللها الفضول والجزع وقلة الصبر والإقدام والإحجام، ولعله يحس أنه وحيد ومهمل إذا رأى أقرانه، وكل الذين يكبرونه قليلاً يمضون من دونه إلى المدرسة ويعودون منها، وكلهم نشاط يتعلمون فيها القراءة والكتابة ولا بد أنه استمع بكثير من الدهشة والاستغراب إلى الحديث الذي يتناول ما يجري في هذا المكان، وهو على الرغم من تشبثه بالبيت وحرصه على البقاء فيه، إلا أنه يرغب بالخروج منه والذهاب إلى المدرسة، خاصة وأن أصدقاءه كلهم يذهبون إليها.

لذا فإن الطفل يرغب فيما يرغب فيه أقرانه وأن يفعل مثل الذي يفعلون، ثم إن الصغير قبل سن المدرسة يحس بأن عليه أن يمارس تجربة الانخراط في الحياة العامة خارج المنزل فيتوق إلى أن يحبه الآخرون، وأن يكون محبوباً عندهم وأن يشاركهم ما يقومون به من كافة النشاطات اليومية والتي من خلالها يمارسون طفولتهم.

فالمدرسة ليست كما يتصورها البعض هي لمجرد الدرس وتعلم القراءة والكتابة وغيرها من العلوم، بل هي مؤسسة تربوية متكاملة إذ أنها تعلم الصغير جل ما يكون في إطار مستلزمات الحياة الاجتماعية السليمة، لأن الغرض من التربية هو صنع جيل مؤهل معنوياً ومادياً، بترسيخ القيم الإنسانية والأخلاق الكريمة، وتنمية المهارات، وأيضاً تنمية جميع الأبعاد الوجودية المتعلقة بهذا الكائن، من الجسم والذهن والنفس والعواطف والعقل، وتحريره من المضايقات والظلمات والنقائض وهي أيضاً تمد الطفل بطاقة هائلة لبعث النشاط والحيوية في نفسه فنرى الطفل يتعلم ويلهو ويلعب في نفس هذه المؤسسة التربوية.

أسباب التأخر الدراسي

لسوء الحظ إن بعض الأطفال يتعرضون في المدرسة لمشكلة التأخر الدراسي والتي تعتبر من أصعب المشاكل التي تواجه التلميذ لأنها تحصره في زاوية ضيقة.

والسبب في ذلك هو إصابته ببعض الأمراض النفسية مثل الغيرة الشديدة، أو الخوف وضعف الثقة بالنفس أو الإقدام على الفوضى أو سيطرة السلوك العدواني عليه إلى غير ذلك من المشاكل المترتبة على شعور التلميذ بالنقص والانطواء أو السلبية أو العدوان أو السرقة واضطراب صحته النفسية.

وعندما نريد تحديد مشكلة التأخر الدراسي فإنه يجب علينا معرفة السبب في ذلك فقد تكون الأسباب خارجة عن إرادة الطفل كالأسباب العضوية أو أن هناك عوامل متعددة تساهم في تكوينها المدرسة أو البيت أو كلاهما. ولجلاء أسباب المشكلة يجب أن تتحد جميع الجهود في البيت لاسيما الأبوين أو المربي والمدرسة من خلال المعلم والمرشد الطلابي أو الطبيب النفسي. ومن الضروري على أسرة التلميذ أن تقوم بجمع معلومات دقيقة وموضوعية عن حالة الطفل، ليكون الوصول لتشخيص حالة الطفل أيسر وأضمن، كما ينبغي متابعة الطفل صاحب المشكلة من امتحان إلى آخر ومن سنة إلى أخرى وليس بشكل وقتي فقط.

وترجع أسباب مشكلة تأخر الطفل في المدرسة إلى أسباب فردية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام جسمية وعقلية ونفسية.
في الحالة الجسمية يعاني الطفل المتأخر دراسياً من ضعف عام بسبب سوء التغذية أو إصابته بالأمراض الطفيلية أو ضعف السمع أو البصر.

ومن الناحية العقلية قد يكون مستوى ذكاء الطفل المتأخر دراسياً أقل بكثير من مستوى الذكاء العام لبقية الأطفال أو ربما يكون متخلفاً في قدراته العقلية، مما يجعله غير متابع لدروسه.

ومن الناحية النفسية إذا كان الطفل مصاباً بعاهة ما قد تسبب له السخرية من زملائه فيتولد لديه الشعور بالنقص وضعف الثقة بنفسه فيكره المدرسة ويكثر غيابه وربما لجأ إلى حيل تعويضية لا شعورية كالتبرير والنكوص وغيرها. فالحالة النفسية المتردية لدى الطفل تؤثر عليه سلباً فتؤدي إلى تراجعه في دروسه وتجعل منه شخصاً مشلول فكرياً فالطفل المصاب بعاهة لا يجب أن يكون حبيس البيت بل يجب أن يعامله المجتمع على أنه فرد عادي يتمتع بكافة حقوقه ويؤدي واجباته التي يقدر على أدائها حتى يصبح فرد سوي وغير معزول. وهناك أسباب أخرى كالتدليل الزائد للطفل من قبل الوالدين أو اضطراب جو العائلة كوجود حالة فقر في العائلة أو وجود مشاكل مستمرة مما تعمل على تشتت ذهن الطفل وانعدام قدرته على التركيز.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى التأخر الدراسي للتلميذ (الطفل) هو ما يتعلق بالمدرسة والمدرسين عندما تكون هناك حالات من الضغوط على التلميذ من قبل المدرسين وإدارة المدرسة فيكون أساس المعاملة قائم على القوة والشدة مما يؤدي إلى نتائج عكسية حيث يبدأ الطفل بأن يكره مدرسته ويظهر عدم رغبته للذهاب إليها لأن التوافق النفسي والشخصي سينعدم عند التلميذ في محيط المدرسة. فنلاحظ بأن المعلم المتفهم والقوي الشخصية والحنون سوف يكسب تلاميذه بسهولة ويجعل المادة محببة لديهم حتى ولو كانت صعبة الفهم عليهم أما إذا حدث العكس فإن الطفل سوف ينفر من المعلم والمادة وحتى من المدرسة في بعض الحالات لأن المعلم سوف يمثل له غولاً قد ينقض عليه في أي حصة دراسية.

وهناك أسباب عضوية تسبب التأخر الدراسي تتضمن العيوب السمعية والبصرية وعيوب النطق والكلام والضعف البدني وقصور القدرات العقلية، وهي من أخطر المشكلات التي يعاني منها أطفال المرحلة الابتدائية حيث تتعطل المدرسة عن أداء وظيفتها ويستطيع كل معلم أن يقرر وجود هذه المشكلة في كل فصل دراسي بالمرحلة الابتدائية، حيث توجد مجموعة من المتعلمين الذي يعجزون عن مسايرة بقية زملائهم في التحصيل الدراسي، فتصبح المشكلة مشكلة تأخر دراسي نوعي.

حيث يعاني المتأخرون دراسياً من مشاعر النقص، والإحساس بالعجز عن مسايرة غيرهم، وغالباً ما يحاول هؤلاء التعبير عن هذه المشاعر السلبية بالسلوك العدواني أو بالانطواء والانعزال، أو الهروب من المدرسة، أو من المجتمع ككل.

ومن الأسباب الرئيسة في رسوب الطفل في المرحلة الابتدائية التخلف أو الضعف في القراءة وإذا قدر للطفل أن ينتقل من صف دراسي إلى ما هو أعلى منه ـ بصرف النظر عن المستوى الدراسي ألتحصيلي له ـ فإنه يواجه صعوبة استيعاب المنهج الجديد، فتزداد المشكلة تعقيداً.

إن تحديد حاجات هؤلاء الأطفال ومستوياتهم وإعداد الخبرات والمعلومات والمهارات التي تسد هذه الحاجات وتلاءم تلك المستويات أمر عسير بالنسبة إلى المعلم العادي، ولذا فإنه من الضروري أن يعمل المعلمون مع المشرفين والأخصائيين المختصين بالاشتراك مع إدارة المدرسة لوضع أو اختيار البرنامج المناسب لعلاج هؤلاء الأطفال من الضعف في القراءة أولاً، ومن ثم يمكن تجنب المشكلة في وقت مبكر، وكلما تم التعرف على الطفل المتأخر دراسياً، وأمكن تحديد نوع تأخره وسهل إعداد برنامج دراسي ملائم له. فمن الأمور التي يمكن أن يقوم بها هؤلاء المختصين والمربين إعداد دورات تقوية للقراءة كإعطاء الأطفال قصص قصيرة محببة لديهم لقراءتها في البيت والتدرب عليها ومن ثم قراءتها في الصف.

مساهمة في بعض الحل

على أولياء أمور الطلاب أن يمهدوا للطفل دخوله للمدرسة فلابد أن يتهيأ الطفل نفسياً وجسمياً لهذه المرحلة المهمة في حياته حيث ينبغي أن يتمتع بكامل صحته، ولذا يجب أن يجرى له فحص طبي من قبل الطبيب. وعلى الأبوين أيضاً أن يربيا الطفل على التفاهم مع الغير في محيط المدرسة أولاً ثم في محيط العامة، فإنه من الواجب تشجيع الطفل على أن يكون اجتماعياً مرناً يحسن تجربة الأخذ والعطاء ويتقن التكيف.

إن صحة الجسم ليست كافية وحدها من أجل تكوين إنسان منتج سعيد، بل لا بد أن يكون العقل سليماً ومشرقاً، وتكون الشخصية سوية وبعيدة عن الاضطراب والانحرافات، ويظل الطفل يشعر بأنه يتمتع بعقلية سليمة ومتماسكة ما دام يحس بالثقة في محبة أبويه وما دام يمارس الاندماج في حياة الجماعة. فيضطلع ببعض المسؤوليات، ويحقق بعض الحاجات بنفسه، ويلعب مع رفقاء من سنه ومحيطه، وعلى الأبوين المثقفين أن يقدما لطفلهما أعظم الخدمات التربوية ويتصلا بإدارة المدرسة ويقدما ملاحظاتهما العامة عن طفلهما في بيته، فذلك أفضل بكثير من أن يعمل البيت لوحده أو المدرسة لوحدها، أو أن يتعارض عملهما ويتناقض. سيتاح للطفل كل ما يلزمه وما يحتاج إليه من أجل استقراره العاطفي وسيشعر أنه يمتلك كل ما يحتاج إليه من العناية والاهتمام، إذا توفرت له عناصر النجاح في تجربته المدرسية فيبدأ بتحمل مسؤولياته برضي وقبول.

إن سعادة الطفل ونجاحه في المدرسة يعتمد كل الاعتماد على ما يبذله الأبوان من محبة صادقة وتشجيع أكيد، وما يقدمانه له من نموذج طيب في احترام الحياة وتقدير العمل والجهد الإنساني، وهذا يعني أن الدعم الذي يقدم للطفل من قبل الأبوين والتشجيع سيمنحانه الشعور بالأمن والاستقرار، وهو شعور هادئ عظيم القيمة، ولا مناص منه من أجل النجاح في المدرسة بشكل خاص والحياة عموماً.

فالطفل سوف يتمتع بشخصية قوية وهادئة في آن واحد لأنه قد تربى في بيئة تربوية سليمة ومستقرة. أما في المدرسة فينبغي أن يسود الحب والمودة طبيعة العلاقة بين المدرس وتلاميذه حتى يأخذوا عنه بشغف ويقبلوا على دروسه. ويجب على المدرسة أن تحرص على عدم تغيير مدرسي المواد أثناء الفصل الدراسي وعلى المدرس أن ينظر إلى طريقة تدريسه دائماً ويتناولها بالتعديل أو التغيير مع ضرورة توجيه النشاط التربوي توجيهاً علاجياً سليماً وتحسين مستوى التوافق المدرسي. وأخيراً ينبغي أن لا ننسى أن الوقاية خير من العلاج، فبدلاً من أن نترك الطفل يتردى في هاوية الاضطرابات النفسية ثم نبدأ في علاجه علينا أن نقيه مسببات هذه الاضطرابات فنعمل قدر استطاعتنا على تنقية الجو الأسري والمدرسي من شوائب التفكك والاضطراب حتى نضمن صحة نفسية سليمة لأطفالنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hodahh.ahlamontada.com/
سحابة وردية
(*مديرة أحلام بنوتة الثالثة)*
(*مديرة أحلام بنوتة الثالثة)*
سحابة وردية


مسسُآهمآتِيَ : 2069
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 12530
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 04/06/1993
ععُمرككُ : 30
بِلَآدِيَ : كـــــــوريــــا..
مَزَآجَكْ : حيييلوووو

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 6:04 am

يسلمووووووووووووو
موضوع حلو وبصراحة جددددددددا مفييييييييييييد
شكرا لك اختي نووور الهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
*(نائبة المديرة )*
*(نائبة المديرة )*
نور الهدى


مسسُآهمآتِيَ : 1168
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11792
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 18/01/1998
ععُمرككُ : 26
بِلَآدِيَ : الجزائر الغالية
هِوَآيَتكِ : العب على طول
مَزَآجَكْ : رايق

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 4:53 pm

العفوووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hodahh.ahlamontada.com/
أحلام بنوتة
مديره
مديره
أحلام بنوتة


مسسُآهمآتِيَ : 1305
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 12753
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 18/01/1997
ععُمرككُ : 27
بِلَآدِيَ : أحلام بنوتة
هِوَآيَتكِ : الرسم ـ السباحة ـ الكتابة ـ النت
مَزَآجَكْ : مبسوطة (*_^)

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 6:44 pm

فعلاً مفيد جداً
إن شاء الله يستفيد الكل بيه
و مشكورة يا نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlambanota.ahlamontada.com
Rόšч Rόšë
(*مديرة أحلام بنوتة الثانية)*
(*مديرة أحلام بنوتة الثانية)*
Rόšч Rόšë


مسسُآهمآتِيَ : 1544
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 12271
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 16/03/1997
ععُمرككُ : 27
هِوَآيَتكِ : العمل على النت والمطالعة والرياضة
مَزَآجَكْ : ممتاز جدا (*_*)

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 7:50 pm

موضوع راائع ومفييد
بس فكرة المدرسة غير هيك
وانا هعمل هلا موضوع اشرحلكم فيه فكره المدرسه
:pale:
ينقل الى القسم المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدى
*(نائبة المديرة )*
*(نائبة المديرة )*
نور الهدى


مسسُآهمآتِيَ : 1168
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11792
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 18/01/1998
ععُمرككُ : 26
بِلَآدِيَ : الجزائر الغالية
هِوَآيَتكِ : العب على طول
مَزَآجَكْ : رايق

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 12:16 am

منووووووووووووووووورين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hodahh.ahlamontada.com/
* دلـوعـة أنـمـي *
عضوة (*_*)فضية
عضوة (*_*)فضية
* دلـوعـة أنـمـي *


مسسُآهمآتِيَ : 1230
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11520
مَزَآجَكْ : ررررررــآآآقــــهــــ

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالخميس أبريل 14, 2011 6:28 pm

تسلمي مووضووؤؤؤع ررراااآآآآآآأأإإإئعع


ومفيد وجيددد

تسلللمي

تقبلي مروري

ولكي ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوكولاه
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
شوكولاه


مسسُآهمآتِيَ : 147
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 10211
بِلَآدِيَ : *السعودية*
هِوَآيَتكِ : *طالبة&التصميم *
مَزَآجَكْ : مبسوطه

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالخميس أبريل 28, 2011 2:44 pm

يسلمووووووو على الموضووووع عن جد روعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♡.,وِ آششـِـِـِـطحِ
العضوة(*_^)الذهبية
العضوة(*_^)الذهبية
♡.,وِ آششـِـِـِـطحِ


مسسُآهمآتِيَ : 2037
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11824
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 08/10/2000
ععُمرككُ : 23
بِلَآدِيَ : يسسعدنيَ اني سسعوددييةة<×3
هِوَآيَتكِ : ششسسمه ذا:&
مَزَآجَكْ : ههههسسَتررــَ ةة

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 2:31 am

مشكورة ......يآآآعثولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♡.,وِ آششـِـِـِـطحِ
العضوة(*_^)الذهبية
العضوة(*_^)الذهبية
♡.,وِ آششـِـِـِـطحِ


مسسُآهمآتِيَ : 2037
الْجِنْسِ : انثى
نَشَآطًيٍ : 11824
تَارِيْخُ الْمِيَلَادِ : 08/10/2000
ععُمرككُ : 23
بِلَآدِيَ : يسسعدنيَ اني سسعوددييةة<×3
هِوَآيَتكِ : ششسسمه ذا:&
مَزَآجَكْ : ههههسسَتررــَ ةة

المدرسة والطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة والطفل   المدرسة والطفل Emptyالإثنين يوليو 04, 2011 2:32 am

تقٌبلآي مرؤؤري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة والطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة المدرسة
» صور أنمي داخل المدرسة
» كرتون اتوبيس المدرسة السحرى الحلقة السابعة والعشرون - 27

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحلام بنوتة :: مدرستي أحلى :: نصائح و حكم-
انتقل الى: